أثر استخدام إستراتيجية خرائط العقل في اكتساب المفاهيم التاريخية وتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلاب المرحلة المتوسطة في المدينة المنورة

محمود جمعة بني فارس

الملخص


الملخص : هدفت الدراسة استقصاء أثر استخدام إستراتيجية خرائط العقل في اكتساب المفاهيم التاريخية، وتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلاب المرحلة المتوسطة. ولتحقيق هدفها أجريت دراسة شبه تجريبية على (65) طالباً من طلاب الصف الأول المتوسط بمنطقة المدينة المنورة. تم توزيعهم في مجموعتين، مجموعة تجريبية درست باستخدام إستراتيجية خرائط العقل، ومجموعة ضابطة درست بالأسلوب الاعتيادي. ولجمع البيانات تم اعتماد اختبار للمفاهيم التاريخية، وآخر لمهارات التفكير الإبداعي، ودلت النتائج على وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ? 0,05) ?) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية ودرجات طلاب المجموعة الضابطة في القياس البعدي لكل من اختبار المفاهيم التاريخية، ومهارات التفكير الإبداعي ولصالح المجموعة التجريبية. وأوصت الدراسة القائمين على تأليف كتب الدراسات الاجتماعية الاهتمام بإستراتيجية خرائط العقل، وعقد ورشات عمل لمعلمي التاريخ للتدرب على استخدام إستراتيجية خرائط العقل في التدريس. الكلمات المفتاحية: إستراتيجية خرائط العقل، مفاهيم تاريخية، مهارات التفكير الإبداعي.

النص الكامل:

PDF