فاعلية الأنشطة الترويحية والسيكودراما في خفض مستوى العدوان لدى عينة من الطلبة السوريين
الملخص
هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى انتشار السلوك العدواني لدى اللاجئين السوريين في مدرسة حكما الأساسية للبنين، وتقصي فاعلية العلاج المستند على الأنشطة الترويحية والسيكودراما في خفض مستوى السلوك العدواني لدى عينة الدراسة من الطلاب السوريين في المدرسة ذاتها، وتسعى إلى تدريب الطلاب على الفنيات والمهارات الأساسية التي تساعدهم في مواجهة المواقف التي يتعرضون لها سواء داخل المدرسة أو خارجها.
ولتحقيق أهداف الدراسة طوّر مقياس لقياس السلوك العدواني مكون من (25) فقرة، واتبعت الدراسة المنهجين الوصفي والتجريبي الحقيقي، وتكونت عينة الدراسة من (40) طالبًا اختيروا بطريقة عشوائية بعد عمل مسح على (100) طالب من الطلاب السوريين ممن حصلوا على أعلى الدرجات في مقياس السلوك العدواني. وقسّمت عينة الدراسة إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية وعدد أفرادها (20) طالبًا تلقوا برنامجاً إرشادياً يستند إلى الأنشطة الترويحية والسيكودراما تكون من (14) جلسة، ومجموعة ضابطة عدد أفرادها (20) طالبًا لم يتلقَواأي برنامج إرشادي.
وأشارت نتائج الدراسة إلى أن نسبة انتشار السلوك العدواني بعد عمل مسح على (100) طالب من الطلاب السوريين في المدرسة قد بلغت (91.0%)، وتعتبر هذه النسبة مرتفعة جداً. وأشارت النتائج أيضاً إلى فاعلية البرنامج ألإرشادي المستند إلى الأنشطة الترويحية والسيكودراما في خفض مستوى السلوك العدواني في القياس البعدي والقياس المؤجل لصالح أفراد المجموعة التجريبية الذين تلقوا البرنامج الإرشادي، وأوصى الباحث بتحسين الخدمات الإرشادية المقدمة للطلبة من اللاجئين السوريين في المدارس، وتوظيف البرامج الإرشادية المستندة إلى الأنشطة الترويحية والسيكودراما في مساعدة الطلبة من اللاجئين السوريين ذوي السلوك العدواني المرتفع.
ولتحقيق أهداف الدراسة طوّر مقياس لقياس السلوك العدواني مكون من (25) فقرة، واتبعت الدراسة المنهجين الوصفي والتجريبي الحقيقي، وتكونت عينة الدراسة من (40) طالبًا اختيروا بطريقة عشوائية بعد عمل مسح على (100) طالب من الطلاب السوريين ممن حصلوا على أعلى الدرجات في مقياس السلوك العدواني. وقسّمت عينة الدراسة إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية وعدد أفرادها (20) طالبًا تلقوا برنامجاً إرشادياً يستند إلى الأنشطة الترويحية والسيكودراما تكون من (14) جلسة، ومجموعة ضابطة عدد أفرادها (20) طالبًا لم يتلقَواأي برنامج إرشادي.
وأشارت نتائج الدراسة إلى أن نسبة انتشار السلوك العدواني بعد عمل مسح على (100) طالب من الطلاب السوريين في المدرسة قد بلغت (91.0%)، وتعتبر هذه النسبة مرتفعة جداً. وأشارت النتائج أيضاً إلى فاعلية البرنامج ألإرشادي المستند إلى الأنشطة الترويحية والسيكودراما في خفض مستوى السلوك العدواني في القياس البعدي والقياس المؤجل لصالح أفراد المجموعة التجريبية الذين تلقوا البرنامج الإرشادي، وأوصى الباحث بتحسين الخدمات الإرشادية المقدمة للطلبة من اللاجئين السوريين في المدارس، وتوظيف البرامج الإرشادية المستندة إلى الأنشطة الترويحية والسيكودراما في مساعدة الطلبة من اللاجئين السوريين ذوي السلوك العدواني المرتفع.
الكلمات المفتاحية
السلوك العدواني، اللاجئون السوريون، برنامج إرشادي مستند إلى الأنشطة الترويحية والسيكودراما.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.