أثر برنامج تعليميّ مقترح مستند إلى النّظريّة التّداوليّة في تنمية مهارات تحليل الخطاب الأدبي لدى طلبة الصّف التّاسع الأساسي في الأردن
الملخص
هدفت هذه الدّراسة إلى الكشف عن أثر برنامج تّعليميّ مقترح المستند إلى النّظريّة التّداوليّة في تنمية مهارات الخطاب الأدبي لدى الصّف التّاسع الأساسي في الأردن. تكوّنت أفراد الدراسة من (102) طلبة مدرستي تماضر بنت عمرو الأساسية للبنات، والوليد بن عبد الملك الأساسية للبنين التابعين لمديريّة التّربية والتّعليم لمنطقة الزرقاء الأولى، اختيرت المدرستان قصديّاً ووزّعت الشعب عشوائياً على مجموعتين: تجريبيّة وضابطة. ولتحقيق أهداف الدّراسة، أُعدّ الباحثان البرنامج التّعليميّ، وقائمة بمهارات تحليل الخطاب الأدبي، واختبار مهارات تحليل الخطاب الأدبي، وقائمة بالمهارات المشتقة من مرتكزات ومفاهيم النّظريّة التّداوليّة. طُبّق اختبار مهارات تحليل الخطاب الأدبي على المجموعتين قبل التّدريب وبعده. ودُرّست المجموعة التجريبيّة مدة ثمانية أسابيع وفق البرنامج التّعليميّ، ودُرّست المجموعة الضابطة المدة نفسها وفق الطريقة الاعتياديّة. وللإجابة عن أسئلة الدّراسة، استخدمت الأساليب الإحصائية الوصفيّة، وتحليل التباين الأحادي (ANCOVA)، وتحليل التباين المشترك المتعدد (MANCOVA)، أظهرت نتائج الدّراسة وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05=α) بين المجموعتين يُعزى إلى أثر البرنامج التّعليميّ في اختبار مهارات تحليل الخطاب الأدبي ، لصالح المجموعة التجريبيّة. كما أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05=α) يُعزى إلى التفاعل بين المجموعة والجنس في اختبار مهارات تحليل الخطاب الأدبي لصالح الإناث.وفي ضوء نتائج البحث، أوصت الدّراسة بعدة توصيات منها: إجراء المزيد من الدّراسات في مجال توظيف التّطبيقات التّربويّة للنّظريّة التّداوليّة في تدريس مهارات اللغة العربيّة ولمراحل عُمريّة متعددة، واعتماد البرنامج التّعليميّ المقترح المستند إلى النّظريّة التّداوليّة، الذي توصّلت إليه الدّراسة الحاليّة في تحليل النّص الأدبي لطّلبة الصّف التّاسع الأساسي.
الكلمات المفتاحية
النّظريّة التّداوليّة، مهارات تحليل الخطاب الأدبي، الصّف التّاسع الأساسي.
النص الكامل:
PDFهذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.