دراسة تحليلية لكتب لغتنا العربية المطورة المقررة لصفوف الحلقة الثانية من المرحلة الأساسية في الأردن في ضوء مضامين التربية المرورية
الملخص
الملخص : هدفت الدراسة إلى التعرّف على مدى تركيز كتب لغتنا العربية المطورة المقررة في صفوف الحلقة الثانية من المرحلة الأساسية على مضامين التربية المرورية، وكيف قدمت، ومدى مراعاة هذه الكتب لمبدأ التتابع في تركيزها على هذه المضامين. تم تطوير أداة الدراسة في قائمة تمثل مضامين التربية المرورية؛ تكونت من خمسة مجالات هي: استخدام الرصيف، وعبور الطريق، واستخدام حافلة المدرسة الخاصة أو العامة،واستخدام الدراجة الهوائية،والثقافة المرورية؛وضمت(52) مضموناً. واستخدم أسلوب تحليل المضمون حيث اتخذت الجملة وحدة للتحليل، وصولاً إلى البيانات الكمية المتمثلة في التكرارات والنسب المئوية؛ للإجابة عن سؤال الدراسة الرئيس والسؤالين المتفرعين، والمزاوجة بين التحليل الكمي والنوعي باعتماد مؤشرات المنهاج، وأدواته لتفسير ذلك. وأظهرت النتائج أن الكتب(مدار البحث) لم تركز على أي مضمون من مضامين التربية المرورية، وأن ما تناولته لا يمس حاجات الفئة العمرية المستهدفة وخصائصها، وكشفت النتائج عن أن الكتب لم تراع في تناولها لمضامين التربية المرورية مبدأ التتابع، ولم تعتمد منهجية واضحة ،وإنما نحت منحىً تقليدياً عشوائياً في تناولها للمضامين مدار البحث وقد أوصت الدراسة بما يلي: - دعوة معلمي اللغة العربية إلى ضرورة التركيز على مضامين التربية المرورية في مواقف الدرس اللغوي بعامة، والقراءة بخاصة، واعتبارها أحد أبرز نتاجات تعليم نصوص القراءة العربية - إعادة النظر في محتوى كتب (لغتنا العربية) لطلبة الحلقة الثانية، لتضمين نصوص القراءة مضامين التربية المرورية،ومراعاة مبادئ التكامل والتتابع ومبادئ التعلم الذاتي والبنائي في تناولها. الكلمات المفتاحية: الحلقة الثانية ، مضامين التربية المرورية