تقييم برنامج بكالوريوس معلم صف في جامعة جرش – الأردن من وجهة نظر الخريجين

باسم علي حوامدة

الملخص


الملخص : هدفت الدراسة إلى تقييم برنامج بكالوريوس معلم صف في كلية العلوم التربوية- جامعة جرش، ولتحقيق هدف الدراسة تم تطوير استبانة وتم التأكد من صدقها وثباتها، تكونت عينة الدراسة من جميع الطلبة الخريجين للفصل الأول من العام الجامعي 2012-2013 والبالغ عددهم (47) طالباً وطالبة، ومجموعة مركزة تكونت من (10) خريجين قدامى يعملون في التعليم، وبعد جمع أداة الدراسة وتحليلها وإجراء المجموعة المركزة، أظهرت النتائج أن طبيعة مواد تخصص معلم صف (نظري مع نشاطات تطبيقية) تراوحت ما بين (13,6%- 100%) حيث جاءت مادة (تربية عملية (2) ميدان) في المرتبة الأولى بنسبة 100%، ودرجة عمق واتساع مواد الخطة الدراسية لتخصص معلم صف قد تراوحت مابين واسع وقليل وعميق ومتوازن من حيث العمق والاتساع، فقد جاءت مادة تربية عملية (1) متوازنة من حيث العمق والاتساع بنسبة (51,4%)، ودرجة سهولة وصعوبة مواد الخطة الدراسية لتخصص معلم صف توزعت مابين صعب ومتوسط الصعوبة وسهل حيث جاءت مادة مفاهيم أساسية في الرياضيات وطرق تدريسها 1 الأعلى صعوبة بنسبة (45,5%)، وأظهرت إن أساليب التدريس الشائعة الاستخدام هي أسلوب المحاضرة بنسبة (54,4%)، وأن أساليب التقويم المستخدمة والتي جاءت شائعة الاستخدام جداً أسلوب الاختبارات الموضوعية بنسبة (79,5%)، تلاه الاختبارات المقالية، و تواصل أعضاء هيئة التدريس مع الطلبة جاء بدرجة متوسطه بمتوسط بلغ (3,41%). وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات منها: إعادة النظر في وصف المساقات لتخصص بكالوريوس معلم صف من حيث السعة والعمق والسهولة والصعوبة وذلك لإحداث توازن في هذه المساقات، وإعادة النظر في وصف المساقات لتخصص بكالوريوس معلم صف بحيث يتضمن وصف كل مساق ما لا يقل عن (20%) تطبيقات عملية، التنويع في طرائق التدريس والتقويم. الكلمات المفتاحية: (تقييم برنامج، بكالوريوس، معلم صف، جامعة جرش).

النص الكامل:

PDF