أثر درجة ممارسة إدارة التنوع بجامعة الأقصى في مستوى الإيجابية لدى العاملين فيها - نموذج انحدار خطي مقترح–

ناجي رجب سكر

الملخص


هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر ممارسة إدارة التنوع بأبعادها المختلفة في مستوى الإيجابية لدى العاملين بجامعة الأقصى بغزة، وذلك من خلال اقتراح نموذج خطي متعدد يصف تلك العلاقة التأثيرية، ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام المنهج الوصفي، كما تم تطبيق أدوات الدراسة التي تضمنت استبانتين: الأولى لقياس درجة ممارسة إدارة التنوع، والثانية لتحديد مستوى الإيجابية، أما عينة الدراسة فهي عبارة عن 242 من العاملين الأكاديميين والإداريين بجامعة الأقصى، وقد أظهرت الدراسة أن درجة ممارسة إدارة التنوع متوسطة، حيث بلغ وزنها النسبي 58.2%، كما أظهرت أن مستوى الإيجابية جاء متوسطًا بوزن نسبي 58.6%، مع عدم وجود فروق إحصائية في تقديرات أفراد العينة لمتوسطات درجة ممارسة إدارة التنوع ومستوى الإيجابية، تعزى لأي من متغيرات الدراسة، كما تبين أن أبعاد إدارة التنوع لها أثر واضح في مستوى الإيجابية ولكن بشكل متفاوت، حيث إن توفير البيئة الآمنة المشجعة على الإبداع أكثر أبعاد إدارة التنوع تأثيرًا في الإيجابية، بينما أقلها تأثيرًا هو بعد القيادة، وقد أوصت الدراسة بضرورة إشراك العاملين بشكل فعلي في عمليات تطوير الجامعة واتخاذ القرارات الخاصة بذلك، والاستفادة من النموذج المقترح –كما هو أو بعد تعديله وتحسينه– في قياس وتحديد مستوى الإيجابية لدى العاملين، وتأثير أنماط القيادة الإدارية فيه للمحافظة على تميز الجامعة وارتقائه

الكلمات المفتاحية


إدارة التنوع، الإيجابية، نموذج انحدار خطي، علاقة تأثيرية ، جامعة الأقصى ، العاملون بالجامعات .

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.