فاعلية الإرشاد باللعب في خفض الشعور بالنقص والإحساس بالوحدة النفسية لدى أطفال دور الأيتام في ليبيا
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة وقياس درجة الشعور بالنقص والوحدة النفسية ، و بناء برنامج إرشادي باللعب في خفض الشعور بالنقص والإحساس بالوحدة لدى الأطفال في دور الأيتام ، ومعرفة مدى فاعليته . تكونت عينة الدراسة من ( 24 ) طفلاً يتيماً من الأطفال المتواجدين بدار رعاية الطفل الاجتماعية بمدينتي مصراته وطرابلس ، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج شبه التجريبي ، وتم استخدام مقياسين الأول مقياس الشعور بالنقص لميثاق ظاهر فليح ، واختبار الوحدة النفسية للأستاذ الدكتور إبراهيم قشقوش ، كما تم بناء برنامج إرشادي قائم على اللعب مكون من (15) جلسة ، وتم توزيع أفراد عينة الدراسة بالطريقة العشوائية إلى مجموعتين تجريبية وعدد أفرادها ( 12 ) طفل يتيم تلقوا برنامجاً إرشادياً باللعب مكون من (15) جلسة ومجموعة ضابطة وعدد أفرادها ( 12) طفل يتيم لم يتلقوا البرنامج الإرشادي . وقد تم قياس أداء أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياسي الشعور بالنقص والوحدة النفسية للأطفال قبل البرنامج الإرشادي وبعده ، في حين تم أخذ قياس المتابعة للمجموعة التجريبية بعد مرور ثلاثة أسابيع من انتهاء البرنامج . و أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في مقياسي الشعور بالنقص و الوحدة النفسية لصالح المجموعة التجريبية التي تلقى أفرادها البرنامج الإرشادي . كذلك أشارت النتائج إلى وجود استمرارية لأثر البرنامج على المجموعة التجريبية بعد ثلاثة أسابيع من انتهاء تطبيق البرنامج عليها.
الكلمات المفتاحية
برنامج الإرشاد باللعب ، الشعور بالنقص ، الوحدة النفسية ،الأطفال الأيتام .
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.