فاعلية الإرشاد باللعب في خفض الشعور بالنقص والإحساس بالوحدة النفسية لدى أطفال دور الأيتام في ليبيا

فيروز علي جابه

الملخص


هدفت هذه الدراسة إلى معرفة وقياس درجة الشعور بالنقص والوحدة النفسية ، و بناء برنامج إرشادي باللعب في خفض الشعور بالنقص والإحساس بالوحدة لدى الأطفال في دور الأيتام ، ومعرفة مدى فاعليته . تكونت عينة الدراسة من ( 24 ) طفلاً يتيماً من الأطفال المتواجدين بدار رعاية الطفل الاجتماعية بمدينتي مصراته وطرابلس ، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج شبه التجريبي ، وتم استخدام مقياسين الأول مقياس الشعور بالنقص لميثاق ظاهر فليح ، واختبار الوحدة النفسية للأستاذ الدكتور إبراهيم قشقوش ، كما تم بناء برنامج إرشادي قائم على اللعب مكون من (15) جلسة ، وتم توزيع أفراد عينة الدراسة بالطريقة العشوائية إلى مجموعتين تجريبية وعدد أفرادها ( 12 ) طفل يتيم تلقوا برنامجاً إرشادياً باللعب مكون من (15) جلسة ومجموعة ضابطة وعدد أفرادها ( 12) طفل يتيم لم يتلقوا البرنامج الإرشادي . وقد تم قياس أداء أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياسي الشعور بالنقص والوحدة النفسية للأطفال قبل البرنامج الإرشادي وبعده ، في حين تم أخذ قياس المتابعة للمجموعة التجريبية بعد مرور ثلاثة أسابيع من انتهاء البرنامج . و أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في مقياسي الشعور بالنقص و الوحدة النفسية لصالح المجموعة التجريبية التي تلقى أفرادها البرنامج الإرشادي . كذلك أشارت النتائج إلى وجود استمرارية لأثر البرنامج على المجموعة التجريبية بعد ثلاثة أسابيع من انتهاء تطبيق البرنامج عليها.

الكلمات المفتاحية


برنامج الإرشاد باللعب ، الشعور بالنقص ، الوحدة النفسية ،الأطفال الأيتام .

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.