أثر استخدام نمطي الذكاء العاطفي والذكاء المكاني/البصري في التدريس على التحصيل في العلوم والتفكير التأملي لطلبة الصف الثامن الأساسي في الأردن
الملخص
هدف الدراسة استقصاء أثر استخدام الذكاء العاطفي والذكاء المكاني/ البصري في التدريس على التحصيل في العلوم والتفكير التأملي لطلبة الصف الثامن الأساسي في الأردن. تكونت عينة الدراسة من (192) طالبة وطالبة من طلبة الصف الثامن الأساسي في الأردن، موزعين على ثلاث مجموعات: المجموعة التجريبية الأولى التي درست بنمط الذكاء العاطفي، المجموعة التجريبية الثانية التي درست بنمط الذكاء المكاني/البصري، والمجموعة الثالثة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية. تم استخدام أداتين: اختبار تحصيلي في العلوم لوحدة علوم الأرض للصف الثامن، ومقياس التفكير التأملي، وتم التأكد من صدق أداتي الدراسة وثباتهما. أظهرت نتائج تحليل التباين المشترك، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التحصيل في العلوم ومقياس التفكير التأملي للمجموعتين التجريبيتين والمجموعة الضابطة لصالح المجموعتين التجريبيتين، وتضمنت الدراسة تفصيلاً لتلك النتائج، كما أوصت الدراسة باستخدام هذه الأنماط في التدريس.
الكلمات المفتاحية
العلوم، الذكاء العاطفي، الذكاء المكاني البصري، التفكير التأملي, علوم الأرض
النص الكامل:
PDFهذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.