مظاهر ضعف الخط العربي لدى طلبة المرحلة الأساسية من وجهة نظر المشرفين التربويين والمعلمين
الملخص
هدفت الدراسة إلى معرفة مظاهر ضعف الخط العربي لدى طلبة المرحلة الأساسية من وجهة نظر المشرفين التربويين والمعلمين، تكونت عينة الدراسة من (99) فردا، أعد الباحثان استبانة من (34) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات، وسؤال مفتوح، توصلت الدراسة إلى أن مجال مظاهر الضعف العامة في خطوط الطلبة جاء في المرتبة الأولى، يليه مظاهر الضعف في كتابة الحروف، ثم مظاهر الضعف في كتابة شكل الكلمات، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول مظاهر ضعف الخط تعزى لمتغير طبيعة العمل ومتغير الخبرة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول مظاهر الضعف العامة في خطوط الطلبة تعزى لمتغير الجنس، ووجود فروق حول مظاهر الضعف في كتابة شكل الكلمات تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول مظاهر الضعف في شكل الكلمات ومظاهر الضعف العامة في خطوط الطلبة تعزى لمتغير المؤهل العلمي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية حول مظاهر الضعف في كتابة الحروف تعزى لمتغير المؤهل العلمي.
الكلمات المفتاحية
مظاهر الضعف، الخط العربي، المرحلة الأساسية، المشرفون التربويون، المعلمون
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.