"تصميم وحدة تعليمية قائمة على برنامج ماجروهل وقياس أثرها في فهم المقروء لدى طالبات الصف السادس في الأردن"

رانية رمضان الأعرج, نصر محمد مقابلة

الملخص


هدفت هذه الدّراسة إلى تصميم وحدة تعليمية قائمة على برنامج ماجروهل وقياس أثرها في فهم المقروء في اللغة العربية لدى طالبات الصف السادس في الأردن، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي، ولتحقيق هذا الهدف جرى اختيار أفراد الدّراسة بالطريقة القصدية من طالبات الصّف السادس الأساسي في الأردن من العام الدّراسي (2017/2018)، وُزّعن على مجموعتين؛ تجريبية تكوّنت من ( 35) طالبةً من مدرسة الأندلس الثانوية المختلطة للبنات التابعة لمديرية التربية والتعليم في لواء ماركا، دَرَسنَ بالاستراتيجية المقترحة، وضابطة تكوّنت من (35) طالبةً دَرَسنَ بالاستراتيجية الاعتيادية. أُعد اختبار فهم المقروء، وجرى تطبيقه على أفراد الدّراسة بعد التّحقق من صدقه وثباته. وأظهرت نتائج الدّراسة وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى الدلالة (α= 0.05) بين المتوسطين الحسابيين لأداء مجموعتي الدّراسة على كل مهارة من مهارات فهم المقروء وعليها مُجتمعةً، تُعزى لمتغير الوحدة التعليمية (المصممة، والاعتيادية) لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات المفتاحية


تصميم وحدة، برنامج ماجروهل، فهم المقروء.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.