فعالية برنامج تدريبي مبنيّ على أسلوب التعليم الملطّف في تحسين مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية لدى الطالبات ذوات الإعاقة الفكرية القابلات للتعلم بمدارس الخرج

ميرفت عزمى زكى عبد الجواد, امانى عزت المصرى

الملخص


هدفت الدراسة الى الكشف عن فعالية برنامج تدريبي مبني على أسلوب التعليم الملطّف في تحسين مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية لدى الطالبات ذوات الإعاقة الفكرية القابلات للتعلم بمدارس الخرج ، وذلك لدى عينة من (12) طالبة من طالبات الإعاقة الفكرية القابلات للتعلم الملتحقات بالمدرسة الابتدائية بالخرج تتراوح أعمارهم ما بين ( 6 - 9) سنوات ، وتتراوح نسبة ذكائهم من (55 _70)،طبق عليهم مقياس مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية اعداد الباحثتين (2018 ) ، وبرنامج التعليم الملطف من اعداد الباحثتين (2018 ).وباستخدام اختبار ويلكوكسون (Wilcoxon) لاختبار الفروق بين المجموعات المرتبطة . توصلت نتائج الدراسة الى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التدريبية على مقياس مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية بين القياسين القبلي والبعدى لصالح القياس البعدي ، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التدريبية على مقياس مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية بين القياسين البعدي والتتبعى . وتوصلت نتائج الدراسة الى فعالية برنامج تدريبي مبني على أسلوب التعليم الملطّف في تحسين مهارات اللغة الاستقبالية والتعبيرية لدى الطالبات ذوات الإعاقة الفكرية القابلات للتعلم. وأوصت بعدد من التوصيات والبحوث المقترحة بناءً على نتائج الدراسة.

الكلمات المفتاحية


التعليم الملطف ، مهارات اللغة الاستقبالية ، مهارات اللغة التعبيرية ،ذوات الإعاقة الفكرية القابلات للتعلم .

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.