معيقات تطبيق أدوات التقويم الواقعي من وجهة نظر معلمي المرحلة الأساسية الدنيا بمدارس وكالة الغوث الدولية وتحديد سبل التغلب عليها

توفيق علي شحادة, عبد النبي أبو سلطان

الملخص


هدفت الدراسة تعرف معيقات تطبيق أدوات التقويم الواقعي من وجهة نظر معلمي المرحلة الأساسية الدنيا بمدارس وكالة الغوث الدولية- بغزة ، وتحديد سبل التغلب عليها، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي وتم تطبيق استبيانًا مغلقًا على عينة الدراسة المكونة من (108) معلما ومعلمة للمرحلة الأساسية بمحافظة شمال غزة العاملين خلال العام الدراسي (2017/2018) من مجتمع الدراسة البالغ (540) معلماً ومعلمة بعد التأكد من صدقه وثابته، وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها:
أكثر المعيقات كانت المتعلقة بالطالب وأبرزها) كثرة أعداد الطلاب في الشعبة الواحدة) ثم تلتها المعيقات المتعلقة بولي الأمر وأبرزها (قلة معرفة ولي الأمر باستراتيجيات التقويم الواقعي) ,وأظهرت الدراسة أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( α≤ 0.05) بين متوسطات استجابات عينة الدراسة تعزى لمتغير النوع (معلم-معلمة) أو لمتغير نوع المدرسة (ذكور – إناث -مشتركة) ,بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤ 0.05) بين متوسطات استجابات عينة الدراسة تعزى لمتغير مدة الخدمة التدريسية لصالح ذوي سنوات الخدمة الأكثر.
وأوصت الدراسة بضرورة:
1. تكثيف التدريب لمعلمي المرحلة الأساسية الدنيا على أعداد أدوات التقويم الواقعي، وكيفية تطبيقها.
2. تزويد أولياء الأمور بنشرات تربوية لتوضيح التقييم الواقعي بكل أبعاده.

الكلمات المفتاحية


المعيقات – التقويم الواقعي - المرحلة الأساسية الدنيا

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.