أثر أنموذج تسريع التعلم في اكتساب المفاهيم العلمية وفي تنمية الميول العلمية لدى طالبات الصف الثامن الأساسي في الأردن
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر أنموذج سميث وزملائه لتسريع التعلم في اكتساب المفاهيم العلمية و في تنمية الميول العلمية لدى طالبات الصف الثامن الأساسي، ولتحقيق أغراض الدراسة استخدم المنهج شبة التجريبي حيث أختيرت عينة قصدية تكونت من(81) طالبة وزعن عشوائياً على مجموعتي الدراسة: المجموعة التجريبية والضابطة (41،40) على التوالي، وطبقت في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2017/2018 واستخدم تحليل التباين المصاحب(ANCOVA) لمعرفة دلالة الفروق. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً (α =0.05) في اكتساب المفاهيم العلمية وفي الميول العلمية ولصالح طالبات المجموعة التجريبية. وفي ضوء النتائج توصي الدراسة بضرورة حث معلمي العلوم على توظيف أنموذج سميث وزملائه لتسريع التعليم.
الكلمات المفتاحية
نموذج سميث وزملائه لتسريع التعلم، المفاهيم العلمية، الميول العلمية.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.