درجة توافر الكفايات الالكترونية بمجال بيئة التواصل الالكتروني المدرسي لدى مديري المدارس الحكومية في محافظتي قلقيليه وسلفيت من وجهات نظر المديرين أنفسهم
الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن درجة توافر الكفايات الالكترونية بمجال بيئة التواصل الالكتروني المدرسي لدى مديري المدارس الحكومية في محافظتي قلقيلية وسلفيت من وجهات نظر المديرين أنفسهم, ولتحقيق أهداف الدراسة طبقت أداة الدراسة (الاستبانة) بعد التحقق من صدقها وثباتها على عينة تألفت من (100) مديرا ومديرة اختيروا عشوائيا من مديري محافظتي قلقيلية وسلفيت . وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة توافر الكفايات الالكترونية بمجال بيئة التواصل الالكتروني المدرسي كانت متوسطة وبلغ المتوسط الحسابي للدرجة الكلية (3.14) , كما بينت النتائج عدم وجود فروق دالة احصائيا في درجة توافر هذه الكفايات تبعا لمتغيرات : الجنس والتخصص (علمي , أدبي ) والمؤهل العلمي للمدير . في حين كانت الفروق دالة في متغير سنوات الخبرة الادارية في مجالي الكفايات الحاسوبية العامة وكفايات استخدام شبكة الانترنت , كما أن الفروق كانت دالة في متغير عمر المدير في مجالات الدراسة كافة . وقد خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات كان أهمها : تأمين بنية تحتية تكنولوجية في المدارس , وتوفير خبراء ذوي خبرة تكنولوجية عالية لتدريب المديرين ورفع كفاياتهم الحاسوبية .
الكلمات المفتاحية
الكفايات الالكترونية , بيئة التواصل الالكتروني المدرسي , المدارس الحكومية
النص الكامل:
PDFهذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.