العوامل المؤثرة على الخيارات المهنية لدى الطلبة الموهوبين في مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز في الأردن
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العوامل المؤثرة على الخيارات المهنية لدى الطلبة الموهوبين في المرحلة الثانوية في مدارس الملك عبدالله الثاني للتميز في الأردن. وتكون مجتمع الدراسة من (356) طالبًا وطالبًة، وتكونت عينة الدراسة من (119) طالباً وطالبة من طلبة المرحلة الثانوية الموجودين في المدارس التابعة لإقليم الشمال والذي يضم محافظات إربد وعجلون والمفرق، أي ما نسبته ( 33%) من مجتمع الدراسة. وقامت الباحثة بتصميم مقياس العوامل المؤثرة على الخيارات المهنية والذي تكون من (30) فقرة موزعة على ثلاثة أبعاد هي: عوامل تتعلق بالوالدين، وعوامل تتعلق بالطالب الموهوب، وعوامل تتعلق بالمدرسة، وتم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لفقرات ومجالات الدراسة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن أبرز العوامل المؤثرة على خيارات الطلبة الموهوبين المهنية هي العوامل المتعلقة بالموهوب نفسه ثم تلتها العوامل المتعلقة بالوالدين ثم العوامل المتعلقة بالمدرسة، وأظهرت النتائج كذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات الطلبة على مقياس الدراسة تعزى للجنس أو مستوى الصف الدراسي.
الكلمات المفتاحية
مدارس الملك عبدالله الثاني للتميز، الطلبة الموهوبين، الخيارات المهنية
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.