أثر استخدام المنصات التعليمية في تعديل المفاهيم البيولوجية البديلة لدى طالبات الصف التاسع الأساسي

اسماء بسام شريف, عدنان سالم الدولات

الملخص


هدفت الدّراسة إلى تقصي أثر استخدام المنصات التعليمية في تعديل المفاهيم البيولوجية البديلة لدى طالبات الصف التاسع الأساسي، وتكونت عينة الدراسة من (72) طالبةً من طالبات مدارس اسكان الجامعة الثانية الحكومية التابعة لمديريّة التربية والتعليم لواء الجامعة، توزعن في شعبتين بالتساوي، وتم تعين الشعبتين عشوائيا إذ شكلت إحدى الشعبتين المجموعة التجريبية، والأخرى المجموعة الضابطة. وتم تنفيذ الدراسة خلال الفصل الثاني من العام الدراسي 2017/2018م. ولجمع بيانات الدراسة تم إعداد اختبار تشخيص المفاهيم البيولوجية البديلة، وبعد التحقق من صدقه وثباته تم تطبيق الاختبار على عينة الدارّسة. وخلصت الدراسة إلى وجود العديد من المفاهيم البيولوجية البديلة، وشيوع بعضها بنسبة كبيرة، تصل في بعض المفاهيم البيولوجية الرئيسية مثل التنفس إلى (96%) والدوران (93%) والهضم (70%) والإخراج (96%). كما أظهرت نتائج الدّراسة وجود فرق دال إحصائيّاً لصالح المجموعة التجريبية في تعديل المفاهيم البيولوجية البديلة . وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بعدد من التوصيات ومن أبرزها ضرورة الاستفادة من المنصات التعليمية في تدريس العلوم الحياتية لطلبة المرحلة الأساسية وكافة المراحل.

الكلمات المفتاحية


المنصات التعليمية, المفاهيم البيولوجية البديلة, طالبات الصف التاسع الأساسي.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.