فاعلية تدريس التاريخ باستراتيجية التعلم التخيلي في تنمية مهارات اتخاذ القرار والحس بالمسؤولية لدى طلاب الصف العاشر الأساسي في الأردن"

علي فرج كريم

الملخص


هدفت الدراسة الى تعرف اثر استخدام استراتيجية التعلم التخيلي في تنمية مارات اتخاذ القرار والحس بالمسؤولية لدى طلاب الصف العاشر الاساسي في الاردن خلال الفصل الدراسي الثاني (2017/2018)، واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي وبلغت عينة الدراسة (60) طالباً جرى توزيعهم بالتساوي على مجموعتين تجريبية درست باستخدام استراتيجية التعلم التخيلي ومجموعة ضابطة درست بالطريقة الإعتيادية، وأعد الباحث دليلاً للتدريس باستخدام استراتيجية التعلم التخيلي ومقياسي مهارات اتخاذ القرار ومهارات الحس بالمسؤولية وتم التأكد من صدق المقياسين وثباتهما ،واظهرت نتائج الدراسة وجود اثر لاستخدام استراتيجية التعلم التخيلي في تنمية مهارات اتخاذ القرار والحس بالمسؤولية ولصالح المجموعة التجريبية واوصت الدراسة بجملة من التوصيات منها ضرورة استخدام استراتيجية التعلم التخيلي في التدريس.

الكلمات المفتاحية


التعلم التخيلي، اتخاذ القرار، الحس بالمسؤولية، الصف العاشر الاساسي.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.