فاعلية تدريس الرياضيات القائم على مكونات التدريس الغني بالمفاهيم في تنمية مهارات التفكير الإبداعي في الكسور العشرية لدى طلبة المرحلة الأساسية

ابراهيم سليمان اربيع, علي محمد الزعبي, وصال هاني العمري

الملخص


هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى فاعلية تدريس الرياضيات القائم على مكونات التدريس الغني بالمفاهيم في تنمية مهارات التفكير الإبداعي في الكسور العشرية لدى طلبة المرحلة الأساسية، تكونت عينة الدراسة من (55) طالباً من طلاب الصف الخامس الأساسي في شمال عمان، منهم (27) طالباً مجموعة تجريبية و(28) طالباً مجموعة ضابطة، استخدمت الدراسة اختبار التفكير الإبداعي المكون من (5) مسائل رياضية مفتوحة النهاية أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ≥ α) تعزى لطريقة التدريس في مهارات التفكير الإبداعي ( الطلاقة ، المرونة، الأصالة) كما أظهرت النتائج أن هناك حجم أثر كبير للتدريس القائم على مكونات التدريس الغني بالمفاهيم.

الكلمات المفتاحية


التدريس الغني بالمفاهيم، مهارات التفكير الإبداعي، الأعداد العشرية، طلبة المرحلة الأساسية.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.