مدى تمكُّن طلاب الصف الثاني المتوسط بمنطقة القصيم من مهارات البراعة الرياضية
الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى تمكّن طلاب الصف الثاني متوسط في منطقة القصيم في البراعة الرياضية، وتكون مجتمعها من جميع طلاب وطالبات الصف الثاني المتوسط في المدارس الحكومية بمنطقة القصيم للعام الدراسي 1438/1439هـ، وبلغت عينتها (217) طالباً وطالبة من طلاب محافظة الرس في منطقة القصيم، تمَّ اختيارهما بطريقة عشوائية عنقودية. وقد أعدّ الباحثان اختباراً لقياس البراعة الرياضية، تمّ بناؤه وفقا لمكونات البراعة الرياضية الأربعة (الاستيعاب المفاهيمي، والطلاقة الإجرائية، والكفاءة الاستراتيجية، والاستدلال التكيّفيّ)، ثمّ التحقق من صدقه وثباته. وقد أظهرت نتائج الدراسة عدم تمكّن طلاب الصف الثاني المتوسط في البراعة الرياضية ككل، ومن مكوناتها الأربعة على حدة، وجاء ترتيب المكونات من حيث درجة التمكن: الكفاءة الاستراتيجية، ثم الاستيعاب المفاهيمي، ثم الطلاقة الإجرائية، ثم الاستدلال التكيفي. كما خلصت الدراسة إلى اختلاف مستوى تمكّن عينة الدراسة في البراعة الرياضية ككل، وفي الكفاءة الاستراتيجية والاستدلال التكيفيّ وفقًا لمتغير الجنس، وذلك لصالح الطالبات.
الكلمات المفتاحية
الاستدلال التكيفيّ، الاستيعاب المفاهيمي، البراعة الرياضية، الطلاقة الإجرائية، الكفاءة الاستراتيجية
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.