مهارات التفكير التأملي المتضمنة في كتاب الكيمياء ومدى اكتساب طلبة الصف الحادي عشر علوم لها في فلسطين

عماد جميل كشكو

الملخص


هدف البحث الحالي إلى تحديد مهارات التفكير الـتأملي المتضمنة في محتوى كتاب الكيمياء ومدى اكتساب طلبة الصف الحادي عشر علمي لها.
وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، واشتملت عينة الدراسة على المعلومات والصور والرسوم والأشكال الواردة في محتوى كتاب الكيمياء الجزء الثاني للصف الحادي عشر علمي للعام الدراسي 2017/2018م، كما اشتملت على (78) طالب وطالبة من طلبة الصف الحادي عشر.
ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بإعداد قائمة بمهارات التفكير التأملي والتي تكونت من خمس مهارات وهي: الملاحظة والتأمل – التفسير – وضع حلول مقترحة – تحديد التصورات غير الصحيحة – والاستنتاج. كما أعد الباحث أداة تحليل محتوى، من أجل استخدامها في تحليل محتوى الجزء الثاني من كتاب الكيمياء للصف الحادي عشر، كما قام الباحث بإعداد اختبار لقياس مدى اكتساب الطلبة لمهارات التفكير التأملي. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة ما يلي:
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسط العام الافتراضي (70%) وبين المتوسط العام لاختبار مهارات التفكير التأملي الذي بلغ نسبة (62.9%). عدم وجود فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية عند (α>0.05) بين الطلبة الذكور والإناث بالصف الحادي عشر في غرب غزة في مستويات التفكير التأملي.

الكلمات المفتاحية


التفكير التأملي، مهارات التفكير التأملي، كتاب الكيمياء للحادي عشر.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.