درجة ممارسة مدرسي البلاغة أساليبَ تنمية التفكير الإبداعي من وجهة نظر طلبة الصف الأول الثانوي العام في مدينة دمشق

محمد أنس عوض

الملخص


الملخص : هدفت الدراسة إلى تعرّف تقديرات طلبة الصف الأول الثانوي العام لدرجة ممارسة مدرسي البلاغة أساليب تنمية التفكير الإبداعي في الصف، والكشف عمَّا إذا كانت هناك فروق بين تقديراتهم تعزى لمتغير الجنس.اختار الباحث عينة عشوائية طبقية مؤلفة من (236) طالباً وطالبةً من الصَّف الأول الثانوي العام في مدارس مدينة دمشق للعام الدراسي 2013/2014م. ووجهت إليهم استبانة لقياس تقديراتهم عن درجة ممارسة مدرسي البلاغة أساليب تنمية التفكير الإبداعي في الصف.وأظهرت النتائج أنَّ تقديرات طلبة الصف الأول الثانوي لدرجة ممارسة مدرسي البلاغة أساليب تنمية التفكير الإبداعي كانت متوسطة في مجالاتها الأربع التي جاءت مرتبة بحسب أكثرها ممارسة كما يلي: (حرية التعبير وتوليد الأفكار الإبداعية، طرائق التدريس، تقبل الإبداع، التقويم). كما أظهرت وجود فروق دالة إحصائياً بين تقديرات الجنسين من طلبة الصف الأول الثانوي لدرجة ممارسة مدرسي البلاغة أساليب تنمية التفكير الإبداعي في الصف. فقد كانت تقديرات الطالبات لدرجة ممارسة مدرسي البلاغة أساليب تنمية التفكير الإبداعي في الصف أعلى من تقديرات الطلاب. الكلمات المفتاحية: درجة ممارسة، التفكير الإبداعي، مدرسو البلاغة، الصف الأول الثانوي،أساليب تنمية الإبداع.

النص الكامل:

PDF