فاعلية استخدام استراتجية عظم السمك في تحسين التحصيل لدى طلاب الصف السادس الأساسي في مادة العلوم

مسلم يوسف الطيطي

الملخص


الملخص : هدفت الدراسة الكشف عن فاعلية استراتجية عظم السمك في التحصيل لدى طلبة الصف السادس الأساسي في مبحث العلوم. وتكونت عينة الدراسة من أربع شعب من الصف السادس اختيروا بالطريقة القصدية، وبلغ عدد الطلبة فيهما (139) طالباً وطالبة، وزعوا عشوائياً إلى أربع مجموعات: اثنتين تجريبتين والأخرى ضابطة. وطبق برنامج في مادة العلوم على طلبة المجموعتين التجريبيتين. وقد استخدم الاختبار التحصيلي( القبلي- البعدي) لجمع البيانات، حيث تم التحقق من صدقه الظاهري بالتحكيم، ومن ثباته باستخدام معادلة كودر- ريتشاردسون (K-R20)20، وقد بلغ معامل الثبات (0.78). وقد بينت نتائج الدراسة وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلبة في اختبار التحصيل البعدي يُعزى لأثر طريقة التدريس، ولصالح استراتجية عظم السمك، وعدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين درجات الطلبة في اختبار التحصيل البعدي يُعزى للجنس، ووجود فرق ذي دلالة إحصائية بين درجات الطلبة في اختبار التحصيل البعدي يُعزى لأثر التفاعل بين الطريقة والجنس، ولصالح الإناث.

النص الكامل:

PDF