معدل الثانوية العامة والمعدل التراكمي عند التخرج بصفتهما متنبئين بمستوى التحصيل الأكاديمي في امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة
الملخص
الملخص : هدفت الدراسة الحالية معرفة القدرة التنبؤية لامتحان الثانوية العامة، والمعدل التراكمي عند التخرج بمستوى التحصيل الأكاديمي لطلبة كليات المجتمع الأردنية في امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة، كما استهدفت الكشف عن أثر الجنس في القدرة التنبؤية. تكونت عينة الدراسة من (1991) طالب وطالبة في سبعة برامج أكاديمية، وقد أستخدم الباحث تحليل الانحدار الهرمي المتعددAnalysis) (Hierarchical Multiple Regression. أبرزت النتائج ضعف القدرة التنبؤية لمعدل الثانوية العامة، فقد كان الأقل تنبؤاً بمستوى التحصيل الأكاديمي في امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة في جميع البرامج الأكاديمية، في حين كان المعدل التراكمي عند التخرج الأكثر تفسيراً لتباين مستوى التحصيل الأكاديمي في جميع البرامج الأكاديمية. كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين قدرة معدلات الذكور ومعدلات الإناث التراكمية عند التخرج من الكلية، وكذلك معدلاتهم في الثانوية العامة على التنبؤ بمستوى التحصيل الأكاديمي في امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة في جميع البرامج الأكاديمية لتخصصات الطلبة، عدا برنامج الفنون التطبيقية لصالح الذكور. وأوصت الدراسة باتباع سياسة الباب المفتوح في القبول بكليات المجتمع، باعتماد أداء الطالب المدرسي بدلا من معدل الثانوية العامة، إضافة إلى الاستمرار باعتماد امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة محكاً للحكم على كفاءة مخرجات التعليم في كليات المجتمع الأردنية. (الكلمات المفتاحية: امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة، معدل الثانوية العامة، المعدل التراكمي عند التخرج، تحليل الانحدار الهرمي المتعدد).