درجة ممارسة مديري المدارس الحكومية في محافظة جرش للعقلية النامية
الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف درجة ممارسة مديري المدارس الحكومية في محافظة جرش للعقلية النامية في مدارسهم، واستخدم المنهج البحثي الوصفي المسحي, كما استخدمت الصورة المعربة من أداة تقدير العقلية النامية لمديري المدارس، وللتحقق من الخصائص السيكومتريه للأداة، فقد تم التحقق من الصدق الظاهري للأداة ، من خلال عرض الأداة على مجموعة محكمين للتحقق من سلامة الترجمة والصياغة اللغوية وقد بلغت نسبة الاتفاق بينهم لكل فقرة (.85) ، كما تم التحقق من صدق البناء للأداة من خلال حساب معامل ارتباط الفقرة المصححة (corrected item Correlation) حيث تراوحت قيم معاملات الارتباط للفقرة مع الأداة ما بين (.336 – .67)، وللتحقق من ثبات الأداة تم تقدير ثبات الاتساق الداخلي للفقرات باستخدام معادلة كرونباخ الفا، وقد بلغ (.886) كما تم تقدير ثبات الأداة بطريقة ثبات الإعادة وقد بلغ (880.).
تكونت عينة الدراسة من (82) مدير ومديرة من مديري المدارس الحكومية للعام الدراسي 2017/2018، وتمثل ما نسبته (47.1) من مجتمع الدراسة والمكون من(174) مدير ومديرة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية، أظهرت النتائج أن درجة ممارسة مديري المدارس للعقلية النامية في مدارسهم جاءت بدرجة مرتفعة ، وبمتوسط حسابي(3.73 )، كما أظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (0.05 =α) في درجة ممارسة مديري المدارس للعقلية النامية تبعا لمتغير الجنس، وأيضا وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعا لمتغير المؤهل العلمي تعزى لحملة درجة الدكتوراه ، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعا لمتغير سنوات الخدمة.
وبناء على نتائج الدراسة أوصت الدراسة برفع مستوى أداء المديرين في بعض الممارسات لتحقيق الممارسة الفضلى للعقلية النامية من خلال عقد الدورات القيادية المتخصصة في العقلية النامية والأساليب القيادية، وكذلك من خلال التأهيل العلمي، كما أوصت بإجراء المزيد من الدراسات حول هذا الموضوع.
تكونت عينة الدراسة من (82) مدير ومديرة من مديري المدارس الحكومية للعام الدراسي 2017/2018، وتمثل ما نسبته (47.1) من مجتمع الدراسة والمكون من(174) مدير ومديرة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية، أظهرت النتائج أن درجة ممارسة مديري المدارس للعقلية النامية في مدارسهم جاءت بدرجة مرتفعة ، وبمتوسط حسابي(3.73 )، كما أظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (0.05 =α) في درجة ممارسة مديري المدارس للعقلية النامية تبعا لمتغير الجنس، وأيضا وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعا لمتغير المؤهل العلمي تعزى لحملة درجة الدكتوراه ، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعا لمتغير سنوات الخدمة.
وبناء على نتائج الدراسة أوصت الدراسة برفع مستوى أداء المديرين في بعض الممارسات لتحقيق الممارسة الفضلى للعقلية النامية من خلال عقد الدورات القيادية المتخصصة في العقلية النامية والأساليب القيادية، وكذلك من خلال التأهيل العلمي، كما أوصت بإجراء المزيد من الدراسات حول هذا الموضوع.
الكلمات المفتاحية
العقلية النامية، مديرو المدارس الحكومية.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.