الأنماط اللغوية الشائعة في كتابة نصوص التواصل الرقمية لدى طلبة الجامعة الأمريكية في الإمارات ومسوغاتها وآثارها اللغوية

حارث عبود عباس, أيمن يوسف عليان

الملخص


الملخص : تهدف هذه الدّراسة إلى تشخيص الأنماط اللغوية الرقمية الأكثر شيوعًا في نصوص التواصل الرقمية لدى طلبة الجامعة الأمريكية في الإمارات، وتحديد المسوغات التي تدعو هؤلاء الطلبة إلى استخدامها في رسائلهم على الإنترنت ووسائل التواصل الرقمية الإلكترونية المتعددة مثل الهواتف المحمولة ...إلخ. كما هدفت الى استطلاع آراء أعضاء هيئة التدريس في أثر استخدام هذه الأنماط على اللغة الأم لطلبة الجامعة. تكون أفراد الدّراسة من 68 طالبا و11 مدرسا، واستخدمت قائمة الأنماط اللغوية المستخدمة والمقابلة المقننة للطلبة، والسؤال المفتوح كأدوات للدراسة. أظهرت النتائج أن الأنماط الأكثر شيوعا هي: رقم يرمز لحرف ، اختصار كلمات بالحروف، رمز لصورة ، صورة. وعزا الطلبة استخدامهم لهذه الأنماط في نصوص تواصلهم الرقمي الى السهولة والتطور، والاختصار، وصعوبة اللغة العربية، وتقليد زملائهم. كما أظهرت النتائج وجهة نظر إيجابيّة وأخرى سلبيّة لأعضاء هيئة التدريس بشأن أثر استخدام هذه الأنماط على لغة طلبتهم. الكلمات المفتاحية: نصوص التواصل الرقمي ، الأنماط اللغوية الرقمية

النص الكامل:

PDF