فاعلية التعلم المقلوب في تدريس مقرر طرق التدريس الخاصة لتنمية التحصيل المعرفي لدى طلبة جامعة القصيم واتجاهاتهم نحوه
الملخص
الملخص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية التعلم المقلوب في تدريس مقرر طرق التدريس الخاصة لتنمية التحصيل المعرفي لدى طلبة جامعة القصيم واتجاهاتهم نحوه، حيث استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، لمجموعتين (ضابطة/تجريبية) قوام كل منها (30 طالب)، طبقت عليهم أدوات الدراسة المكونة من اختبار تحصيلي، تكون من (25 سؤال من نوع الاختيار من متعدد)، ومقياس اتجاهات نحو التعلم المقلوب، تكون المقياس من (22 عبارة) وزعت على ثلاثة محاور هي: فاعلية التعلم المقلوب في التدريس ، فاعلية التعلم المقلوب في تهيئة بيئة تفاعلية، صعوبات استخدام التعلم المقلوب ، وقد كشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية، وكان حجم التأثير كبير، كما كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الاتجاه نحو استخدام التعلم المقلوب لصالح المجموعة التجريبية، وكان حجم التأثير كبير، كما كشفت النتائج عن وجود علاقة دالة إحصائياً بين الاتجاه نحو استخدام التعلم المقلوب في التدريس والتحصيل لدى طلاب المجموعة التجريبية في القياس البعدي.
الكلمات المفتاحية
التعلم المقلوب، طرق التدريس. تنمية التحصيل المعرفي، الاتجاه نحو التعلم المقلوب
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.