تصميم ونشر كتاب إلكتروني تفاعلي على App Store وَ Google Play وقياس الكفاءة الذاتية في استخدامه وتصورات طالبات جامعة الأميرة نورة نحوه
الملخص
) يهدف هذا البحث لتصميم ونشر كتاب إلكتروني تفاعلي على App Store و Google Playوقياس الكفاءة الذاتية في استخدامه وتصورات طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن نحوه؛ لذا فقد قامت الباحثتان بدراسة استطلاعية على 55 طالبة من طالبات جامعة الأميرة نورة اللواتي أكدن على أهمية الكتب الإلكترونية في التعليم ومدى الحاجة لها. وباتباع المنهج التطويري في تكنولوجيا التعليم قامتا بتصميم ونشر كتابهما "تكنولوجيا التعليم: الأسس والتطبيقات" كتطبيق إلكتروني تفاعلي على منصات البرامج App Store وGoogle Play باستخدام نموذج تصميم تم تطويره من قبل الباحثتين، وباتباع قائمة مكونة من 28 معياراً موزعة على أربعة محاور لضبط جودة تصميم الكتاب حسب المعايير التربوية والتكنولوجية المعتمدة. ومن ثم تم التعرف عبر تطبيق استبانة على تصورات الطالبات نحو استخدام الكتاب الإلكتروني والكفاءة الذاتية في استخدامه من قبل 44 طالبة من طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، وقد توصلت الدراسة إلى أن الطالبات يمتلكن المهارات الأساسية اللازمة لتحميل وقراءة الكتب الإلكترونية والاستفادة من خصائصها هذا بالإضافة إلى تصوراتهن الإيجابية نحو استخدام الكتاب الإلكتروني، ورضاهن عن استخدامهن له، كما أنهن ينوين الاستمرار في استخدام الكتب الإلكترونية في المستقبل.
الكلمات المفتاحية
كتاب إلكتروني، نشر إلكتروني، مصادر تعلم إلكترونية، الكفاءة الذاتية، معايير تصميم
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.