دور أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية في الجامعة الإسلامية في إكساب طلبة الدراسات العليا مهارات إعداد خطة أطروحة الماجستير
الملخص
الملخص : هدفت الدراسة الى تحديد درجة ممارسة اعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بالجامعة الإسلامية لدورهم في إكساب الدراسات العليا مهارات إعداد خطة أطروحة الماجستير , كما استهدفت الكشف عن دلالات الفروق في تقديرات افراد العينة لتلك الممارسة ، استخدم الباحثان استبانة قاما ببنائها طبقت على عينة قوامها (129) طالباً وطالبةً اظهرت الدراسة ممارسة جيدة لاعضاء هيئة التدريس في مجال اكساب الطلبة مهارات اعدا خطة أطروحة الماجستير وبنسبة (77.97% ) ، كما كشفت عن فروق ذات دلالة إحصائية في تقدير تلك الممارسة لصالح تخصص التربية الإسلامية على حساب تخصصي الإدارة ىالتربوية وعلم النفس ، وفروقاً فردية لصالح تخصص المناهج وطرق التدريس على حساب تخصصي الإدارة التربوية وعلم النفس ، كما لم تظهر فروقاً فردية في ذات الممارسة تبعاً لمتغبر الجنس ، وأوصت الدراسةُ بضرورة تبني أعضاء هيئة التدريس إستراتيجية فاعلة في تدريس مساق حلقة البحث تقوم على أساس التطبيق العملي ومراعاة التدرج في بناء الخطة.