أثر تدريس مادة التربية الوطنية وفق برنامج تعليمي مقترح قائم على المهارات الاجتماعية في تنمية مفاهيم الانتماء الوطني لدى طلاب الصف العاشر الأساسي في الأردن
الملخص
هدفت الدراسة استقصاء فاعلية برنامج تعليمي قائم على المهارات الاجتماعية في تنمية مفاهيم الانتماء الوطني لدى طلاب الصف العاشر الأساسي في الأردن، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثان في دراستهما المنهج شبة التجريبي القائم على تصميم مجموعتين مع اختبار قبلي- وبعدي, حيث تكونت عينة الدراسة من (67) طالباً من مدارس مديرية التربية والتعليم في محافظة البلقاء (قصبة السلط)، تم اختيارهم بالطريقة القصدية، وتم استخدام التعيين العشوائي لتوزيع أفراد الدراسة إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية وعدد أفرادها (35) طالباً، درست وفق البرنامج التعليمي القائم على المهارات الاجتماعية، والمجموعة الضابطة وعدد أفرادها (32) طالباً درست باستخدام الطريقة الاعتيادية، تم إعداد برنامج تعليمي قائم على المهارات الاجتماعية تكون من (13) جلسة تعليمية من كتاب التربية الوطنية والمدنية للصف العاشر، ولقياس مفاهيم الانتماء الوطني تم إعداد مقياس لقياس مفاهيم الانتماء الوطني لتحقيق أهداف الدراسة, وتم التحقق من دلالات الصدق والثبات له، وأظهرت نتائج الدراسة فاعلية البرنامج التعليمي في تنمية مفاهيم الانتماء الوطني لدى الطلاب، وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات، والتي من أهمها دمج تعليم المهارات الاجتماعية في مناهج الدراسات الاجتماعية نظراً لأهميتها في تنمية مفاهيم الانتماء الوطني في المرحلة الأساسية.
الكلمات المفتاحية
فاعلية، المهارات الاجتماعية، تنمية مفاهيم الانتماء الوطني.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.