التعلم المنظم ذاتيًا وعلاقته بالتسويف الأكاديمي لدى الطلاب المتفوقين دراسيًا بالمرحلة الثانوية
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على نوع العلاقة الارتباطية بين التعلم المنظم ذاتيًا والتسويف الأكاديمي لدى الطلاب المتفوقين دراسيًا بالمرحلة الثانوية بمحافظة رفحاء، التعرف على إمكانية التنبؤ بمستوى درجات الطلاب المتفوقين دراسيًا بالمرحلة الثانوية في مقياس التسويف الأكاديمي من خلال التعرف على درجاتهم في التعلم المنظم ذاتيًا، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي بأسلوبه الارتباطي، وقد تكونت عينة الدراسة من (150) طالبًا من الطلاب المتفوقين دراسيا بالمرحلة الثانوية بالصف الأول والثاني والثالث، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (15-17) عاما، وبعد تحليل بيانات الدراسة إحصائيا توصل الباحث إلى وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين التعلم المنظم ذاتيًا والتسويف الأكاديمي لدى جميع أفراد العينة من الطلبة المتفوقين دراسيًا، كما أشارت النتائج إلي إمكانية التنبؤ بمستوى درجات الطلاب المتفوقين دراسيًا في مقياس التسويف الأكاديمي من خلال التعرف على درجاتهم في التعلم المنظم ذاتيًا.
الكلمات المفتاحية
التعلم المنظم ذاتيًا، التسويف الأكاديمي، المتفوقين دراسيًا.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.