جهود مدير المدرسة الأساسية بمحافظة غزة في تحسين الأساليب التربوية لذوي الاحتياجات الخاصة

فؤاد علي العاجز, محمود عبد المجيد عساف

الملخص


الملخص : هدفت الدراسة التعرف إلى درجة تقدير معلمي المرحلة الأساسية بمحافظات غزة لجهود مدير المدرسة الأساسية بمحافظات غزة في تحسين الأساليب التربوية لذوي الاحتياجات الخاصة، وكذلك الكشف عما إذا كان هناك فروق ذات إحصائية عند مستوى دلالة (??0.05) بين متوسطات درجات تقدير أفراد العينة لهذه الجهود تعزى لمتغير (الجنس، التخصص، سنوات الخدمة). ولتحقيق هذه الأهداف استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي بتطبيق أداة الدراسة المكونة من (41) فقرة موزعة على خمسة مجالات على (700) معلماً ومعلمة من العاملين بالمدارس التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين بمحافظات غزة، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالي: - الدرجة الكلية لتقدير أفراد العينة لجهود مدير المدرسة في تحسين الأساليب التربوية لذوي الاحتياجات الخاصة كانت (84.31%) وهي عالية نسبياً، وقد احتل المجال الأول (الجهود الإدارية) على المركز الأول بنسبة (87.90%) يليه المجال الثالث (الجهود الفنية) على المركز الثاني بوزن نسبي (87.31%) يليه المجال الرابع (الجهود الاجتماعية) على المركز الثالث بوزن نسبي (85.09%)، يليه المجال الخامس (الجهود الإبداعية) على المركز الرابع بوزن نسبي (80.80%) وأخيرا المجال الثاني (الجهود التنظيمية) على المرتبة الأخيرة بوزن نسبي (80.47%). - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (??0.05) بين متوسطات درجات تقدير أفراد العينة لجهود مدير المدرسة في تحسين الأساليب التربوية لذوي الاحتياجات الخاصة تعزى لمتغير التخصص وسنوات الخدمة، في حين توجد فروق تعزى لمتغير الجنس، وذلك لصالح الإناث. الكلمات المفتاحية: الأساليب التربوية – ذوي الاحتياجات الخاصة

النص الكامل:

PDF