دور كتب التربية الوطنية في معالجة القضايا السّلبية في المرحلة الأساسية في ليبيا

سالم سليمان محمود, هانى محمد عبيدات, هادي محمد طوالبه

الملخص


هدفت هذه الدّراسة إلى معرفة دور كتب التربية الوطنية في معالجة القضايا السّلبية في المرحلة الأساسية في ليبيا، ولتحقيق أهداف الدّراسة جرى استخدام المنهج الوصفي التحليلي، حيث جرى إعداد قائمة بالقضايا الاجتماعيّة السّلبية، وتكونت من أربع قضايا وهي: القضايا الاجتماعيّة، والسياسيّة، والاقتصاديّة، والأخلاقية، ثم التأكد من صدقها وثباتها، وتألفت عينة الدّراسة من جميع كتب التربية الوطنية للمرحلة التّعليم الأساسية من الصف السابع الأساسي إلى الصف التّاسع الأساسي للعام الدراسي 2016/2017، وقد أظهرت نتائج الدّراسة وجود تفاوت في تضمين هذه القضايا، حيث جاءت القضايا السياسيّة السّلبية أولاً (25) تكرارًا، يليها القضايا الاجتماعيّة السّلبية (11) تكرارًا، والقضايا الأخلاقيّة (10) تكرارات، والقضايا الاقتصادية (8) تكرارات، وخلصت الدّراسة إلى مجموعة من التوصيات من ضمنها: الاهتمام أكثر بالقضايا الاجتماعيّة، والاقتصادية، والأخلاقيّة وعدم التركيز على القضايا السياسيّة فقط.

الكلمات المفتاحية


القضايا الاجتماعيّة السّلبية، المرحلة الأساسية، كتب التربية الوطنية.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.