درجة ممارسة القيادة الابتكارية لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية في تربية لواء الجامعة من وجهة نظرهم ومعلميهم

حرب خلف الحجاج

الملخص


هدفت الدراسة إلى تعرف درجة ممارسة القيادة الابتكارية لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية في تربية لواء الجامعة. وتعرف أثر متغيرات الدراسة. تكوّن مجتمع الدراسة من جميع مديري ومعلمي المدارس الثانوية الحكومية في تربية لواء الجامعة والبالغ عددهم (867)، اختيرت عينة الدراسة بالطريقة العشوائية الطبقية وبلغ حجمها (310)، خلال العام الدراسي 2017/2018م. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي. ولجمع بيانات الدراسة تم تطوير استبانة تكونت من (35) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات وهي: تطوير الأفراد والعاملين, وإدارة الموارد والاستثمار, وتطوير العلاقات الداخلية والخارجية للمدرسة .أظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة القيادة الابتكارية لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية من وجهة نظر أفراد العينة كانت قليلة؛ إذ بلغ المتوسط الحسابي (2.53) بانحراف معياري (0.46)، وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05=) في درجة ممارسة القيادة الابتكارية لدى مديري المدارس الثانوية الحكومية تعزى لمتغير المسمى الوظيفي ولصالح المدير، وإلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المؤهل العلمي ولصالح درجة الماجستير، كما وأشارت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05=) تعزى لمتغير الجنس ومتغير سنوات الخدمة. وقد خلصت الدراسة إلى التوصية بتشجيع مديري المدارس الثانوية في مديريات التربية والتعليم في الأردن بتوظيف المرونة في العمل الإداري والأكاديمي لإيجاد بيئة إبداع وابتكار في المدرسة.

الكلمات المفتاحية


القيادة الابتكارية، مديري، المدارس الثانوية.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.