ممارسات التقويم من أجل التعلم (AFLP) لدى معلمي الرياضيات للمرحلة الأساسية في المدارس الحكومية بالخليل من وجهة نظرهم
الملخص
الملخص : هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على ممارسات التقويم من أجل التعلم (AFLP) لدى معلمي الرياضيات للمرحلة الأساسية في المدارس الحكومية بالخليل من وجهة نظرهم، كما هدفت إلى اختبار دلالة الفروق بين متوسطات درجة الممارسات وفقاً لمتغيرات: الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة. ولتحقيق هذه الأهداف تم تطبيق استبانة الدراسة بعد أن تم التحقق من صدقها وثباتها على عينة مكونة من (221) معلماً ومعلمة تم اختيارهم بطريقة طبقية من جميع معلمي ومعلمات الرياضيات في مديريات تربية الخليل. أظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة معلمي الرياضيات للتقويم من أجل التعلم مرتفعة، وجاء مجال "الأسئلة الصفية" في الترتيب الأول يليه مجال "إشراك الطلبة في وضع أهداف التعلم"، ثم مجال "التغذية الراجعة"، وفي الترتيب الأخير جاء مجال "التقويم الذاتي وتقويم الأقران"، كما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(? = 0.05) بين متوسطات درجة الممارسة وفقاً لمتغير الخبرة لصالح ممن تتراوح خبرتهم بين (5- 10 سنوات) وممن تزيد خبرتهم عن 10 سنوات، في حين لم تكن الفروق دالة وفقاً لمتغيري الجنس والمؤهل العلمي. الكلمات المفتاحية: التقويم من أجل التعلم، معلم الرياضيات.