واقع تطبيق المساءلة التربوية في مدارس تربية الزرقاء الاولى في الأردن من وجهة نظر مدراء المدارس العاملين فيها

هيام محسن الصخري

الملخص


هدفت هذه الدراسة في التعرف على واقع تطبيق المساءلة التربوية في مدارس تربية الزرقاء الأولى في الأردن من وجهة نظر مدراء المدارس العاملين فيها ﻭﺘﻜّﻭﻥ ﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺔ ﻤﻥ ﻤﺩﻴﺭﻱ مدارس تربية الزرقاء الأولى والبالغ عددهم (147 ) ﻋﺩﺩﻫﻡ ، وتكونت عينة الدراسة من (45) مديراً ومديرة أخذت بالطريقة العشوائية العنقودية ، ﻭﻟﺘﺤﻘﻴﻕ ﻫﺩﻑ ﺍﻟﺩﺭﺍﺴﺔ، قامت ﺍﻟﺒﺎﺤﺜﺔ ﺒﺈﻋﺩﺍﺩ ﺍﺴﺘﺒﺎﻨﺔ ذات صلة بالموضوع ﻭﺘﻡ ﺍﻟﺘﺄﻜﺩ ﻤﻥ ﺼﺩﻕ الأداة ﻤﻥ ﺨﻼل ﻋﺭﻀﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻟﺠﻨﺔ ﻤﻥ ﺍﻟﻤﺤﻜﻤـﻴﻥ ﻭﺘـﻡ ﺍﺴﺘﺨﺭﺍﺝ ﻤﻌﺎﻤل ﺍﻟﺜﺒﺎﺕ للأداة وبلغ معامل ارتباط بيرسون للأداة ( 0.84) بينما بلغ ﻤﻌﺎمل كرونباخ الفا (.81) وهي قيم مقبولة لمثل هذه المقاييس. تم تحليل اسئلة الدارسة باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والرتب وتقديرات لمحاور المقياس، بينما استخدم تحليل التباين الأحادي لدلالة الفروق بين تقديرات أفراد عينة الدراسة لمتغرات الدراسة، وقد اظهرت النتائج: عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05≥α) بين تقديرات أفراد عينة الدراسة لمجالي الموارد البشرية والعلاقات الانسانية، من حيث الجنس، باستثناء مجال الموارد المادية إذ أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05≥α)، لصالح الاناث في هذا المجال. كما ادلت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05≥α) بين تقديرات أفراد عينة الدراسة لمجال العلاقات الانسانية لمتغير الخبرة، بينما توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥α) لمجالي الموارد البشرية والموارد المادية لصالح الخبرة اكثر من 5 سنوات فما فوق ويدل أن ازدياد الخبرة يجعل المدير اكثر دراية في المتابعة لعمله. وبينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05≥α) بين تقديرات أفراد عينة الدراسة لمجالي الموارد البشرية والموارد المادية تعزى لمتغير المرحلة الاساسية بينما لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05≥α) بين تقديرات أفراد عينة في العلاقات الانسانية، تعزى لمتغير المرحلة في تطبيق المساءلة التربوية. كما أوضحت الباحثة بعض التوصيات.

الكلمات المفتاحية


درجة ممارسة ، الموارد البشرية، العلاقات الانسانية، الموارد المادية، المساءلة التربوية.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.