أثر استراتيجيتي التخيل الموجه وحل المشكلات في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلاب الصف الثامن الأساسي بمبحث التربية الإسلامية في الأردن

يوسف مفلح ابوالخيل

الملخص


هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام استراتيجيتي التخيل الموجه وحل المشكلات في تنمية التفكير الإبداعي لدى طلاب الصف الثامن الأساسي بمبحث التربية الإسلامية في الأردن، واتبع الباحث في هذه الدراسة المنهج شبه التجريبي، وقد تم اختيار المدرسة لملاءمتها لظروف الدراسة ولقربها من الباحث، وقد تم تعيين المجموعات الضابطة والتجريبية في تلك المدرسة عشوائيا حيث اختيرت ثلاث شعب من طلاب الصف الثامن الأساسي في مدرسة مأدبا الثانوية الاولى للبنين ممن هم على مقاعد الدراسة للعام الدراسي 2017-2018. حيث كانت الشعبة(أ) مكونة من (27) طالباً درسوا بطريقة التخيل الموجه، والشعبة (ب) مكونة من (25) طالباً درسوا بطريقة حل المشكلات، والشعبة (ج) ضابطة وعدد أفرادها (24) طالباً درسوا بالطريقة الاعتيادية، واستخدمت الدراسة اختبار تورانس للتفكير الابداعي ( الصورة اللفظية أ).
ولتحقيق هدف الدراسة، قام الباحث بتطبيق اختبار التفكير الإبداعي بأبعاده ( الطلاقة، المرونة، الأصالة) على أفراد العينة في المجموعات التجريبية والضابطة، ومن ثم جُمعت البيانات ثم حُللت إحصائياً، وقد كشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α=0.05)في مستوى تنمية مهارات التفكير الإبداعي ولصالح المجموعات التجريبية تعزى الى استراتيجية التخيل الموجه واستراتيجية حل المشكلات، وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (α=0.05)في مستوى تنمية مهارات التفكير الإبداعي بين استخدام استراتيجيتي التخيل الموجه وحل المشكلات في مبحث التربية الإسلامية للصف الثامن الأساسي

الكلمات المفتاحية


التخيل الموجه، حل المشكلات، التفكير الإبداعي، التربية الإسلامية، الصف الثامن الأساسي.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.