تقويم برنامج إعداد معلم التكنولوجيا في كلية التربية بجامعة الأقصى بغزة في ضوء معايير الجودة الشاملة

منير سعيد عوض

الملخص


الملخص : هدفت الدراسة إلى الكشف عن تقويم برنامج إعداد معلم التكنولوجيا في كلية التربية بجامعة الأقصى بغزة في ضوء معايير الجودة الشاملة، ولتحقيق ذلك قام الباحث باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، وبإعداد وتصميم أداة الدراسة المكونة من (54) معياراً من معايير الجودة الشاملة، وتكونت عينة الدراسة من (46) طالباً وطالبة، كما قام الباحث بإجراء مقابلة مع رئيس برنامج التكنولوجيا في كلية التربية بجامعة الأقصى بغزة. ولتحقيق هدف المقابلة تم إعداد قائمة بمعايير الجودة الشاملة لبرنامج إعداد معلم التكنولوجيا في كلية التربية بجامعة الأقصى بغزة، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى توافر (70) معياراً عند إجراء المقابلة مع رئيس قسم التكنولوجيا ولكن بدرجات متفاوتة، فقد توافر (45) معيار بدرجة كبيرة، و(14) معيار بدرجة متوسطة، و(11) معيار بدرجة ضعيفة. كما توصلت نتائج الدراسة إلى أن درجة توافر معايير الجودة الشاملة في برنامج التكنولوجيا من وجهة نظر الطلبة جاءت مرتبة إذ حصل المجال الثالث (معايير طرائق التدريس في البرنامج) على الترتيب الأول ثم جاء في الترتيب الثاني المجال الرابع (معايير أعضاء هيئة التدريس في البرنامج)، ثم جاء في الترتيب الثالث المجال الأول (معايير الإعداد الأكاديمي والمهني والتربوي والثقافي في البرنامج)، ثم جاء في الترتيب الرابع المجال الثاني (معيار التربية العملي)، ثم جاء في الترتيب الخامس المجال السادس (معيار المكتبة ومصادر المعلومات)، ثم جاء في الترتيب السادس المجال السابع (معيار الموظفين – الإداريون)، ثم جاء في الترتيب السابع والأخير المجال الخامس (الأبنية والمنشآت التعليمية).

النص الكامل:

PDF