درجة الذكاء الناجح لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في العاصمة عمان في ضوء أساليبهم التعلمية ومستوى تحصيلهم الدراسي

أحمد محمد الزعبي

الملخص


هدفت الدراسة التعرف إلى درجة الذكاء الناجح لدى طلاب وطالبات الصف العاشر الأساسي في ضوء أساليبهم التعلمية ومستوى تحصيلهم الدراسي، وتكونت العينة من (347) طالبا وطالبة من طلبة المدارس في العاصمة عمان، وتم تطبيق مقياس تقدير الذكاء الناجح الذي يشمل ثلاثة أبعاد هي: الذكاء الإبداعي، والتحليلي، والعملي، بالإضافة إلى مقياس فارك (VARK) لتصنيف الطلبة وفقا لأساليبهم التعليمية، كما تم اعتماد معدلات الفصل الدراسي الأول خلال العام (2017/ 2018م) للحكم على التحصيل الدراسي، وأشارت النتائج إلى أن درجة الذكاء الناجح الكلية جاءت متوسطة، ولم تكشف النتائج عن فروق دالة إحصائيا في درجة الذكاء الناجح تعزى للجنس، في حين وحدت الدراسة فروقا دالة تعزى إلى أساليب التعلم ومستوى التحصيل؛ حيث كانت الفروق في درجة الذكاء الناجح لصالح ذوي أسلوب التعلم المختلط مقارنة مع بقية الأساليب، ولصالح ذوي أسلوب التعلم البصري مقارنة مع أسلوبي التعلم السمعي والقرائي، وكانت الفروق في درجة الذكاء الناجح لصالح مستوى التحصيل جيد جدا فأكثر مقارنة بمستويي التحصيل جيد ومتوسط فأقل، ولصالح مستوى التحصيل جيد مقارنة بالمستوى المتوسط. وأخيرا أوصت الدراسة بضرورة تنمية القدرات الإبداعية والعملية لدى طلبة الصف العاشر وخصوصا من ذوي أساليب التعلم السمعية والقرائية والحركية، ومن ذوي المستويات المنخفضة في التحصيل الدراسي.

الكلمات المفتاحية


الذكاء الناجح، أساليب التعلم، التحصيل الدراسي

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.