أثر استخدام التعليم المدمج والوسائط الفائقة على التحصيل المعرفي واكتساب مهارات التصوير الرقمي لدى طلبة الصحافة بجامعة الأمة بغزة

محمود محمد الرنتيسي

الملخص


الملخص : هدف البحث الكشف عن أثر استخدام التعليم المدمج والوسائط الفائقة على التحصيل المعرفي، واكتساب مهارات التصوير الرقمي لدى طلبة الصحافة بجامعة الأمة بغزة، وللتحقق من فروض البحث استخدم الباحث المنهج التجريبي، وتكونت عينة البحث من (30) طالباً قسموا بالتساوي إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، وتم تطبيق اختباراً يحتوي على (40) سؤالاً من نوع اختيار من متعدد؛ بهدف قياس التحصيل المعرفي, وبطاقة ملاحظة مكونة من (24) فقرة؛ بهدف قياس الأداء المهاري. وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (=? 0.01) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية وطلبة المجموعة الضابطة في اختبار التحصيل المعرفي، لصالح المجموعة التجريبية، وكان حجم التأثير كبير وبلغ (0.62)، كما أسفرت نتائج بطاقة ملاحظة الأداء المهاري عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (=? 0.01) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية وطلبة المجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية، وكان حجم التأثير كبير وبلغ (0.76)، وأوصى الباحث باستخدام التعليم المدمج والوسائط الفائقة، في تدريس المساقات العملية. الكلمات المفتاحية: التعليم المدمج، الوسائط الفائقة، التحصيل المعرفي، مهارات التصوير الرقمي.

النص الكامل:

PDF