الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي الرياضيات في المرحلة الثانوية من وجهة نظرهم

عايد علي البلوي

الملخص


هدفت الدراسة إلى التعرّف على الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي الرياضيات في المرحلة الثانوية من وجهة نظرهم، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت أداة الدراسة( الاستبانة ) من ( 58) فقرة موزعة على مجالي الدراسة وقد تم تطبيق الأداة على عينة الدراسة من ( 50) معلماً من معلمي الرياضيات في المدارس الثانوية بالمدينة المنورة في العام الدراسي 1438/1439هـ ، وبعد التحقق من صدق وثبات الأداة ، وتحليل النتائج فقد توصلت الدراسة إلى أن متوسط الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي الرياضيات في المرحلة الثانوية من وجهة نظرهم في المجال التخصصي متوسط بمقدار(1.87)من (3)، والتربوي أيضا متوسط وبمقدار (1.95) من (3)،كما أنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05) بين متوسطات أفراد عينة الدراسة في المجال التخصصي في حين هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05) بين متوسطات أفراد العينة في المجال التربوي يُعزى للمؤهل غير التربوي حيث أي أن الاحتياجات التدريبية لهذه الفئة أكثر من غيره ، ومن أبرز التوصيات عقد دورات تنشيطية دورية للمعلمين في المجال التخصصي ، والمجال التربوي .

الكلمات المفتاحية


الاحتياجات التدريبية ، معلمو الرياضيات ، المرحلة الثانوية .

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.