فاعلية برامج التدخّلِ الثنائية المكوّن للأمّ والطفل في تحسينِ الصحة النفسية للمُراهقات في الأسرِ المطلّقة
الملخص
الملخص : فحصت الدراسة الحالية كفاءة برنامج ثنائي المكوّن يستهدف الأمهات والأطفال في الأسرِ المطلّقة في تحسين مستويات نوعية العلاقة بالأم والقلق والعدوان. وتكونت عينة الدراسة من (30) طالبة من مدرستين تابعتين لوكالة الغوث في مدينة عمان تم توزيعِهن عشوائياً إلى ثلاث مجموعات متكافئة: التجريبية الأولى (ن=15) التي تلقى أفرادها (ن=8) البرنامج ذو المكون الثاني (الأم والطفل) والتجريبية الثانية (ن=7) التي تلقى أفرادها برنامج للطفل فقط والمجموعة الضابطة (ن=15) التي لم يتلق أفرادها أي برنامج إرشادي. أشارت نتائج المقارنات البعدية إلى وجود فروق دالّة إحصائياً بين المجموعتين التجريبيتين والمجموعة الضابطة على جميع مقاييس الدراسة لصالحِ المجموعتين العلاجيتين، كما أظهرت النتائج أنَ المجموعة التجريبية الأولى قد تفوقَت بدرجة دالّة على المجموعة التجريبية الثانية على مقياسِ العلاقة مع الأم، في حين تبينَ عدم وجود فروق بين المجموعتين التجريبيتين على مقياسِ القلق. أخيراً، تبينَ أنَ المجموعة التجريبية الثانية قد تفوقَت لكن ليسَ بدرجة دالّة على المجموعة التجريبية الأولى في تحسين مستويات العدوان. كلمات مفتاحية: البرنامج التدخّلِي ثنائي المكون؛ البرنامجِ التدخّلِي لأطفالَ الطلاقِ (CODIP)؛ برامج التعليم النفسي للأمهات المطلقات؛ المراهقات في الأسرِ المطلقة؛ نوعية العلاقة مع الأم؛ القلق؛ العدوان.