دور المدارس الأهلية للبنات في مدينة الرياض في خدمة المجتمع المحلي في ضوء رؤية المملكة 2030 ومعوقات ذلك

عنود محمد الغيث

الملخص


هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور المدارس الأهلية للبنات في مدينة الرياض في خدمة المجتمع المحلي في ضوء رؤية المملكة 2030 ومعوقات ذلك من وجهة نظر قيادات مدارس البنات الأهلية. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي من خلال إعداد استبانة مكونة من (36) فقرة، موزعة على مجالين؛ الأول: يهدف لقياس دور المدارس الأهلية للبنات في مدينة الرياض في خدمة المجتمع المحلي في ضوء رؤية المملكة 2030 من وجهة نظر قيادات مدارس البنات وتكون من (26) فقرة موزعة على ثلاثة محاور. أما المجال الثاني فيهدف لقياس المعوقات التي تحول من تحقيق المدارس الأهلية للبنات لدورها في خدمة المجتمع المحلي وتكون من (10) فقرات. وتم توزيع الاستبانة على عينة الدراسة البالغة (89) من قادة مدارس البنات الاهلية تم اختيارهن بالطريقة العشوائية. وقد أظهرت النتائج أن تقديرات قادة مدارس البنات الأهلية لدور المدارس الاهلية في خدمة المجتمع المحلي في ضوء رؤية 2030 كانت مرتفعة في جميع مجالات أداة الدراسة، وكانت تقديراتهن للمعوقات التي تحول دون قيام مدارس البنات الأهلية بخدمة المجتمع منخفضة. وأظهرت النتائج عدم وجود فروقات ذات دلالة إحصائية في تقديرات قادة مدارس البنات الأهلية لدور المدارس الأهلية في خدمة المجتمع المحلي في ضوء رؤية 2030 في جميع مجالات الدراسة تعزى لمتغيري الخدمة والمؤهل العلمي. وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات.

الكلمات المفتاحية


دور، مدارس بنات أهلية، خدمة مجتمع محلي، رؤية 2030، معوقات.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.