معارف المعلمين عن اضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة بالمرحلة الابتدائية

محمد سيد سليمان

الملخص


الملخص : هدف البحث الحالي إلى التعرف على معارف المعلمين عن اضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة ، والكشف عن أثر النوع الاجتماعي ، الخبرة بالطلاب ذوي الإضطراب ، حضور الدورات التدريبية ، العمر، المؤهل العلمي ،عدد سنوات الخبرة في معارف المعلمين عن الإضطراب ،تكونت عينة الدراسة من (102) معلماً ومعلمة بإدارة ببا التعليمية التابعة لمحافظة بني سويف بمصر، استخدم الباحث مقياس المعارف باضطرابات تشتت الانتباه، إعداد(Sciutto,et al.,2000) وتعريب وتقنين الباحث ، استخدم الباحث بعض الأساليب الإحصائية المناسبة لتساؤلات البحث. أشارت نتائج الدراسة إلى : أن درجة معرفة المعلمين بإضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة ضعيفة إلى حد كبير ، إذ بلغ متوسط معارف المعلمين (43،71%)، كما أشارت إلى أنه لا توجد فروق دالة بين الذكور والإناث في المعرفة الكلية بالإضطراب ، لا توجد فروق دالة بين المعلمين الذين لديهم خبرة بالإضطراب و المعلمين الذين ليس لديهم خبرة في المعرفة الكلية بالإضطراب،توجد فروق بين المعلمين الذين حضروا دورات تدريبية والذين لم يحضروا في المعرفة الكلية بالاضطراب لصالح الذين حضروا، عدم وجود فروق دالة في المعرفة الكلية بالإضطراب تعزى للمؤهل العلمي.

النص الكامل:

PDF