مستوى الاتجاهات والمهارات الدّراسية لدى طالبات المرحلة الأساسيّة العليا في ضوء التركيبة الأسريّة

آية محمد الحربي, أ.د. أحمد عبد المجيد صمادي

الملخص


هدفت الدّراسة إلى تحديد مستوى الاتجاهات والمهارات الدّراسية لدى طالبات المرحلة الأساسيّة العليا في ضوء التركيبة الأسريّة في المدارس الثّانوية للبنات التابعة لمديريّة التربية والتّعليم في منطقة المفرق في الأردن. تكونت عينة الدّراسة من (500) طالبة من الصّفوف السّابع والثّامن والتّاسع والعاشر. أجابت المشاركات عن مقياسي الاتجاهات والمهارات الدّراسية بعد التّأكد من خصائصهما السيكومترية. كشفت التّحليلات الإحصائية أن مستوى اتجاهات الطّالبات نحو المدرسة كانت ضمن المستوى المتوسط، في حين جاء مستوى المهارات الدّراسية لديهن مرتفعًا على الدّرجة الكليّة وعلى الأبعاد الفرعيّة. كما كشف التحليل الإحصائي وجود فروق في مستوى الاتجاهات والمهارات الدّراسية تعزى لمتغير نمط الأسرة العاديّة، ووجود فروق ذات دلالة احصائية في مستوى الاتجاهات نحو المدرسة ومستوى المهارات الدّراسية تعزى لمتغير مستوى دخل الأسرة، وجاءت الفروق لصالح الطّالبات من أسر ذوات الدّخل المتوسط، كما تضمنت الدّراسة العديد من التّوصيات.

الكلمات المفتاحية


الاتجاهات ,المهارات الدّراسية , المرحلة الأساسيّة العليا, التركيبة الأسريّة

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.