الاستدلال العلمي لدى معلمي العلوم قبل الخدمة الملتحقين ببرنامج الدبلوم التربوي وعلاقته بمفهوم الذات لديهم واتجاهاتهم نحو مهنة التدريس

محمدخير محمود السلامات

الملخص


هدفت الدراسة الكشف عن قدرة معلمي العلوم قبل الخدمة (الطلبة المعلمون) الملتحقين ببرنامج الدبلوم التربوي على الاستدلال العلمي وعلاقته بمفهوم الذات لديهم واتجاهاتهم نحو مهنة التدريس، ولتحقيق هذا الهدف استخدم المنهج الوصفي، وتكونت العينة من (84) طالب معلم علوم مسجل في برنامج الدبلوم التربوي بجامعة الطائف خلال الفصل الثاني من العام 1438/1439هـ، حيث طبق عليهم ثلاثة مقاييس، يقيس كل مقياس منها الاستدلال العلمي ومفهوم الذات واتجاهاتهم نحو مهنة التدريس. وأظهرت نتائج الدراسة أن قدرة أفراد العينة على الاستدلال العلمي أعلى من المتوسط الفرضي الذي اجمع عليه المحكمين وهو (65%)، كما أن (48.81%) من أفراد العينة وقع في مستوى الاستدلال الانتقالي و(47.62%) منهم وقع في مستوى الاستدلال الفرضي، و(3.57%) منهم في مستوى الاستدلال الوصفي. كما بينت النتائج أيضاً أن مستوى مفهوم الذات لدى أفراد العينة كان مرتفعاً، وأن اتجاهاتهم نحو مهنة التدريس كانت متوسطة، كما ظهرت علاقة ايجابية (طردية) بين قدرة الطالب معلم العلوم قبل الخدمة على الاستدلال العلمي وكل من مفهوم الذات لديه واتجاهاته نحو مهنة التدريس.

الكلمات المفتاحية


الاستدلال العلمي، مفهوم الذات، الاتجاهات نحو مهنة التدريس، معلم العلوم

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.