دورُ الإدارةِ المدرسيَّةِ في مواجهةِ انتشار ظاهرةِ الاستقواءِ في المدارسِ الحكوميَّةِ التَّابعةِ لمديريةِ تربيةِ جرشَ من وجهةِ نظر مديري ومعلمي المدارس
الملخص
الملخص : هدفتْ هذه الدِّراسةُ للكشفِ عن دورِ الإدارةِ المدرسيَّةِ في مواجهةِ انتشارِ ظاهرةِ الاستقواء في المدارسِ الحكوميَّةِ التَّابعةِ لمديربةِ تربيةِ جرشَ من وجهةِ نظرِ مديري ومعلمي المدارس. ولتحقيقِ أهدافُ الدِّراسةِ استخدمَ الباحثُ المنهجَ الوصفي التَّحليليّ، حيثُ أُعدتْ لهذهِ الغايةِ استبانةٌ مكونةٌ من (36) فقرةٍ موزعةٍ على ثلاثِ مجالاتٍ هي: دورُ الإدارةِ المدرسيَّةِ الدَّاخليّ، والعلاقةُ بينَ المدرسةِ والأسرةِ، والعلاقةُ بينَ المدرسةِ والمجتمعِ المحلي، وطبقت الاستبانة على عينةٍ طبقيةٍ متعددةِ المراحلِ العنقوديةِ العشوائيةِ تكونت من (345) مديراً ومديرةً ومعلماً ومعلمةً، وقد بينتْ النَّتائجُ أنَّ دورَّ الإدارةِ المدرسيَّةِ في مواجهةِ ظاهرة الاستقواء لدى طلبةُ المدارسِ الحكوميَّةِ التَّابعةِ لمديريةِ تربيةِ جرشَ كان متوسطٌ، وبمتوسطٍ حسابيّ (3.62)، وبانحرافٍ معياريّ (0.80)، وأشارت النَّتائجُ إلى وجودِ فروقٍ ذات دلالةٍ إحصائيةٍ عند (0.05=?) بين المتوسطاتِ الحسابيةِ لدورِ الإدارةِ المدرسيَّةِ في مواجهةِ انتشار ظاهرة الاستقواء لدى طلبة المدارس الحكوميَّة التَّابعةِ لمديريةِ تربيةِ جرشَ تُعزى لمتغيرِ المسمى الوظيفي، وجاءت الفروق لصالحِ مديري المدارس، ووجودِ فروقٍ ذات دلالةٍ إحصائيةٍ عند (0.05=?) تُعزى لمتغيرِ الجنس، وجاءت الفروق لصالحِ الإناث (المديرات والمعلمات)، وعدم وجود فروقٍ ذات دلالةٍ إحصائيةٍ عند (0.05=?)