مدى ممارسة مديري مدراس المرحلة الأساسية في محافظة البلقاء أدوارهم في تنفيذ منهاج الرياضيات من وجهة نظر معلمي الرياضيات
الملخص
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى مدى ممارسة مديري مدارس المرحلة الأساسية في محافظة البلقاء أدوارهم في تنفيذ منهاج الرياضيات من وجهة نظر معلمي الرياضيات في ضوء متغيرات الجنس والمؤهل العلمي والخبرة التدريسية. وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي ومعلمات الرياضيات للمرحلة الأساسية في محافظة البلقاء، والبالغ عددهم (90) معلماً ومعلمة، وذلك حسب إحصائية مديرية التربية والتعليم لمحافظة البلقاء للعام 2017/2018، وتكونت عينة الدراسة من مجتمع الدراسة باستثناء العينة الاستطلاعية والبالغ عددها (10) معلماً ومعلمة . ولتحقيق أغراض الدراسة تم إعداد وتطوير استبانة تكونت من (20) فقرة موزعة على ثلاث مجالات: (مجال الإشراف على أعمال معلمي الرياضيات الخاصة بالمنهج، ومجال العمل علــــى تطوير قدرات معلمي الرياضيات مهنيًا، و مجال توفير ما يلزم والمتابعة) ، ولقد تم التحقق من صدق الأداة وثباتها.وأبرز ما توصلت إليه هذه الدراسة من نتائج:1-جاءت درجة مدى ممارسة مديري مدراس المرحلة الأساسية في محافظة البلقاء أدوارهم في تنفيذ منهاج الرياضيات بشكل عام ضمن المدى المتوسط، فقد جاء مجال الإشراف على أعمال معلمي الرياضيات الخاصة بالمنهج في الترتيب الأول وبمدى ممارسة متوسط، يليه في الترتيب الثاني مجال توفير ما يلزم والمتابعة وبمدى ممارسة متوسط، أما مجال العمل على تطوير قدرات معلمي الرياضيات مهنيًا فقد جاء في الترتيب الثالث والأخير وبمدى ممارسة متوسط.2-وجود اختلافات ظاهرية بين تقديرات أفراد العينة لمدى ممارسة مديري المدراس الأساسية أدوارهم في تنفيذ منهاج الرياضيات لصالح تقديرات أفراد العينة من المعلمات، ولصالح المعلمين من ذوي المؤهل العلمي (دبلوم) و (بكالوريوس)،وذلك تبعًا لمتغير الجنس، المؤهل العلمي على التوالي. في حين اظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين تقديرات عينة الدراسة لمدى ممارسة مديري المدراس الأساسية أدوارهم في تنفيذ منهاج الرياضيات، في ضوء متغير الخبرة.
الكلمات المفتاحية
مدى الممارسة، الدور، مدير المدرسة، تنفيذ المنهج.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.