المعايير المهنية لمعلم مدرسة المستقبل في ضوء مبادئ الاعتماد الأكاديمي لكليات التربية*
الملخص
الملخص : هدفت الدراسة التعرف إلى درجة تقدير أعضاء هيئة التدريس في كليات التربية في الجامعات الفلسطينية للمعايير المهنية لمعلم مدرسة المستقبل في ضوء مبادئ الاعتماد الأكاديمي، والكشف عما إذا كان فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (?= 0.05) بين متوسطات درجات التقدير تعزى إلى المتغيرات: (الجامعة، الرتبة الأكاديمية، سنوات الخدمة) وكيفية الاستفادة من النماذج العالمية التي تعتمد الاعتماد الأكاديمي لكليات التربية في تطبيق المعايير المهنية. وقد اتبع الباحث المنهج الوصفي المسحي واضعاً مجموعة من المعايير مجتمعة في ستة مجالات، ومطبقا الأداة على عينة (107) عضو هيئة تدريس في كليات التربية في الجامعات (الاسلامية – الأزهر – الأقصى)، وتوصلت الدراسة إلى النتائج: - الدرجة الكلية لتقدير أفراد العينة للمعايير المهنية في ضوء مبادئ الاعتماد الأكاديمي كانت (74.88%) وهي عالية نسبياً، وكان ترتيب المجالات : (معايير تكنولوجية- معايير التعلم وإدارة الصف- معايير التخطيط- معايير مهنية واخلاقية - معايير امتلاك المادة العلمية- معايير التقويم) - لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (?= 0.05) بين متوسطات درجات التقدير تعزى إلى المتغيرات: ( الجامعة، الرتبة الأكاديمية، سنوات الخدمة)