فاعلية برنامج تعليمي قائم على مهارة التدبر في تنمية المفاهيم الفقهية لدى طلاب الصف العاشر الأساسي بمبحث التربية الإسلامية في الأردن
الملخص
هدفت الدراسة إلى بيان فاعلية برنامج تعليمي قائم على مهارة التدبر في تنمية المفاهيم الفقهية لدى طلاب الصف العاشر بمبحث التربية الإسلامية في الاردن. واتبع الباحث في هذه الدراسة المنهج شبه التجريبي، حيث تكونت عينة الدراسة من (26) طالبا للمجموعة التجريبية و(27) طالبا للمجموعة الضابطة في مدرسة زيد بن حارثة الثانوية للبنين التابعة لمديرية التربية والتعليم لقصبة مأدبا، وذلك في العام الدراسي 2017/2018 وقد تم اختيار المدرسة لملاءمتها لظروف الدراسة ولقربها من الباحث، وقد تم تعيين المجموعتين الضابطة والتجريبية في تلك المدرسة عشوائيا، بحيث تم تدريس أفراد الشعبة التجريبية بالبرنامج التعليمي القائم على مهارة التدبر، في حين تم تدريس أفراد الشعبة الضابطة بالطريقة الاعتيادي.
ولتحقيق هدف الدراسة، قام الباحث ببناء اختبار المفاهيم الفقهية، وقد تم تطبيق الاختبار، على المجموعتين الضابط والتجريبية، وقد كشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α=0.05) ولصالح المجموعة التجريبية.
ولتحقيق هدف الدراسة، قام الباحث ببناء اختبار المفاهيم الفقهية، وقد تم تطبيق الاختبار، على المجموعتين الضابط والتجريبية، وقد كشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α=0.05) ولصالح المجموعة التجريبية.
الكلمات المفتاحية
البرنامج التعليمي، مهارة التدبر، المفاهيم الفقهية ، طلاب الصف العاشر، التربية الاسلامية.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.