أثر التدريس باستخدام البرامج التعليمية الإلكترونية في تنمية مهارة التحدث في اللغة العربية لدى طلبة الصف الثاني الأساسي في الأردن
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر التدريس باستخدام البرامج التعليمية الإلكترونية في تنمية مهارة التحدث في اللغة العربية لدى طلبة الصف الثاني الأساسي في الأردن، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج شبة التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من(60) طالب وطالبة من مدرسة(أبو نصير الأساسية المختلطة) الحكومية التابعة لمديرية التربية والتعليم للواء عين الباشا، قُسمت العينة عشوائيا إلى مجموعتين تجريبية وضابطة. درست المجموعة التجريبية باستخدام البرامج التعليمية الإلكترونية، ودرست المجموعة الضابطة بالطريقة الاعتيادية. تم تطوير بطاقة ملاحظة لمهارة التحدث، ولدى تطبيق أداة الدراسة، استُخرجت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لدرجات أفراد الدراسة. أظهرت نتائج الدراسة وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطات أفراد المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية(ككل) في تنمية مهارة التحدث لدى طلبة الصف الثاني الأساسي تعزى إلى طريقة التدريس باستخدام البرامج التعليمية الالكترونية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أفراد المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في تنمية مهارة التحدث بمجالاتها(مهارة الطلاقة في اللغة واستعمالها، مهارة الاستجابة لصورة، مهارة يسمي من الذاكرة أشياء مألوفة، مهارة يستعمل في تحدثه قدراته العقلية المتنوعة) لصالح المجموعة التجريبية.
وفي ضوء هذه النتائج يُوصى بتفعيل التدريس باستخدام البرامج التعليمية الإلكترونية في تدريس اللغة العربية للصف الثاني الأساسي، والعمل على إجراء دراسة تجريبية مشابهة للتعرف على أثر التدريس باستخدام البرامج التعليمية الإلكترونية في تنمية مهارات أُخرى لدى الطلبة في مواد ومراحل دراسية أُخرى.
وفي ضوء هذه النتائج يُوصى بتفعيل التدريس باستخدام البرامج التعليمية الإلكترونية في تدريس اللغة العربية للصف الثاني الأساسي، والعمل على إجراء دراسة تجريبية مشابهة للتعرف على أثر التدريس باستخدام البرامج التعليمية الإلكترونية في تنمية مهارات أُخرى لدى الطلبة في مواد ومراحل دراسية أُخرى.
الكلمات المفتاحية
البرامج التعليمية الإلكترونية، مهارة التحدث، الصف الثاني الأساسي، اللغة العربية.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.